فرع الكيمياء الصيدلانية
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة جابر بن حيان الطبية |
2. القسم العلمي / المركز |
كلية الصيدلة |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني |
فرع الكيمياء الصيدلانية |
4. اسم الشهادة النهائية |
البكالوريوس |
5. النظام الدراسي : سنوي /مقررات/اخرى |
الفصلي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
|
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
زيارات تعليمية والتدريب الصيفي |
8. تاريخ إعداد الوصف |
5/2/2021 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي |
|
1-اعداد كوادر صيدلانية كفؤة للعمل بالقطاع الصحي |
|
2-المساهمة في تطوير الصناعات الدوائية |
|
3-تطوير القدرات السريرية للصيادلة في المؤسسات الصحية |
|
4-نشر الوعي الصحي المجتمعي |
|
5-تطوير البحوث الدوائية |
|
|
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-ا الاهداف المعرفية . أ1- التعرف على كيميائية الادوية أ2-التعرف على حركية الادوية من خلال معرفة خواصها الكيميائية أ3- معرفة الاهمية السريرية الكيميائية للمركبات الحيوية داخل الجسم أ4-معرفة الايض الحيوي للمركبات الحيوية أ5- معرفة الوظائف السليمة العضوية من خلال دراسة المركبات الحيوية أ6-معرفة عمل التحاليل السريرية وعلاقتها بتأثير الادوية |
ب -الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج : ب 1 –دراسة المركبات الدوائية ومعرفة خواصها ب 2 – معرفة التغيرات الكيميائية للدواء ومدى تاثيرها على عملها ب 3 - معرفة ايض الدواء الكيميائي ب4-معرفة التحاليل السريرية وتاثرها بالمواد الكيميائية
|
طرائق التعليم والتعلم |
1-discussion method 2-power point 3-seminar 4-report and case study
|
طرائق التقييم |
1-المشاركة اثناء المحاضرة 2-الواجبات البيتية 3-اداء الاختبارات المقررة 4-التجارب العلمية 5-عرض سمنارات علمية
|
ج-الاهداف الوجدانية والقيمية : ج1- مهارات التفكير ج2- مهارة التفكير الناقد ج3-مهارات التفاعل الوجداني ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
1- طريقة المناقشة والعصف الذهني والاستنتاج
|
طرائق التقييم |
1-الاختبارات التحريرية 2-الاختبارات الشفوية
|
|
||||
|
||||
|
||||
|
||||
|
||||
11. بنية البرنامج |
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
|
|
|
نظري |
عملي |
الاولى |
|
الكيمياء التحليلية |
|
|
الثانية |
|
الكيمياء العضوية |
|
|
الثانية |
|
الفسلجة الطبية |
|
|
الثالثة |
|
الكيمياء الحياتية |
|
|
الثالثة |
|
الكيمياء السريرية |
|
|
الثالثة |
|
الكيمياء الصيدلاني |
|
|
الثالثة |
|
المهارات الصيدلانية |
|
12. التخطيط للتطور الشخصي |
الاستقلالية بالعمل ونقل الخبرات المتطورة العالمية تطوير الامكانات العلمية والخبرات السريرية المناقشة العلمية الهادفة
|
13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
مركزية
|
14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
الموقع الالكتروني للجامعة والكلية دليل الجامعة الكتب المنهجية العلمية |
مخطط مهارات المنهج |
|||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
|||||||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
||||||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الاهداف المعرفية |
الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الاهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
|
|
الكيمياء التحليلية |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
الكيمياء العضوية |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
|
|
الفسلجة الطبية |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
الكيمياء الصيدلانية |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
|
|
الكيمياء السريرية |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
الكيمياء الحياتية |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
* |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة جابر بن حيان الطبية |
2. القسم العلمي / المركز |
الصيدلة |
3. اسم / رمز المقرر |
|
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
فصلي |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 نظري و 30 عملي |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
5/2/2021 |
8. أهداف المقرر |
|
1-Stoichiometry is a section of chemistry that involves using relationships between reactants and/or products in a chemical reaction to determine desired quantitative data |
|
2-2-Qualitative Analysis is the determination of non-numerical information about a chemical species, a reaction, |
|
3-study of biochemistry of Biomolecules |
|
4-study of function of organs |
|
5-study chemical properties of drugs |
|
6-study of clinical chemistry of Biomolecules
|
9. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الاهداف المعرفية أ1- أ-ا الاهداف المعرفية . أ1- التعرف على كيميائية الادوية أ2-التعرف على حركية الادوية من خلال معرفة خواصها الكيميائية أ3- معرفة الاهمية السريرية الكيميائية للمركبات الحيوية داخل الجسم أ4-معرفة الايض الحيوي للمركبات الحيوية أ5- معرفة الوظائف السليمة العضوية من خلال دراسة المركبات الحيوية أ6-معرفة عمل التحاليل السريرية وعلاقتها بتأثير الادوية أ2- أ6- |
ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 - ب 1 –دراسة المركبات الدوائية ومعرفة خواصها ب 2 – معرفة التغيرات الكيميائية للدواء ومدى تاثيرها على عملها ب 3 - معرفة ايض الدواء الكيميائي ب4-معرفة التحاليل السريرية وتاثرها بالمواد الكيميائية ب2 - ب3 - ب4- |
طرائق التعليم والتعلم |
2- طريقة المناقشة والعصف الذهني والاستنتاج
|
طرائق التقييم |
1-الاختبارات التحريرية 2-الاختبارات الشفوية
|
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- ج1- مهارات التفكير ج2- مهارة التفكير الناقد ج3-مهارات التفاعل الوجداني
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
-الاختبارات التحريرية 2-الاختبارات الشفوية
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- د2- د3- د4- |
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1-3 |
3 |
دراسةالتركيب الكيمياءي للدواء ومعرفة خواصه وتاثيره العلاجي اعتمادا على كيميائية الدواء واهي الامكانية التغير الكيميائي لاحداث افضل الحركية الدوائية وفق الدراسات والبحوث |
1-chemical pharmaceutical chemistry of drugs |
المناقشة وعرضها power pointواعداد سمنار وطلب واجب بيتي |
الاختبارات التحريرية والشفوية والنشاط الصفي واللاصفي |
4-7 |
3 |
2-metabolism of drugs |
|||
8-12 |
3 |
3-Binding of drugs |
|||
13-15 |
3 |
4-modification of chemistry of drugs |
|||
|
|
|
|||
|
|
|
|||
|
|
|
11. البنية التحتية |
|
1- الكتب المقررة المطلوبة |
Harper’s Illustrated Biochemistry, Twenty-Sixth Edition Wilson and Gisvold Textbook of Organic medicinal and Pharmaceutical chemistry, Delgado JN, Remers WA, (Eds); |
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
أ) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....) |
|
ب) المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت ،..... |
المواقع الالكترونية الكيميائية |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
|